وزير التعليم العالى: نسعى لتغيير نظام القبول بالجامعات اعتمادا على رغبات وقدرات الطلاب

  • 81
جانب من اللقاء

قال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إن مصر تعد الدولة الوحيدة فى المنطقة التى تعتمد معيار دخول الجامعات بمجموع الثانوية العامة، دون النظر لرغبات وقدرات الطلاب، مشيراً الى أن الوزارة تسعى لتغيير نظام القبول بالجامعات ولتكون الرغبات والقدرات هى المعيار الرئيسى لدخول الجامعة.

وأكد وزير التعليم العالى، خلال تفقد المستشفى الجديد لمعهد الكبد القومى بالمنوفية، أنه سيتم عقد اجتماع مجلس أعلى للجامعات عقب عيد الفطر لدراسة التنسيق والقبول بالجامعة، مؤكداً وجود مكان لكل طالب حاصل على الثانوية العامة فى الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية.

وأضاف، أنه 13 كلية جديدة دخلت هذا العام من بينهم كليتان بجامعة المنوفية، مشيراً الى أن الوزارة بصدد الانتهاء من مشروع تطوير التعليم العالى الفنى بـ 45 معهدا و 8 كليات تكنولوجية، لافتاً إلى أن وضعهم الحالى "سيىء للغاية"، مؤكداً اهتمامه الشخصى بتطوير التعليم الفنى لتخريج مهندسين وفنيين لسد احتياجات الدولة للعمالة الفنية.

وأكد الوزير أن المصروفات الدراسية للجامعات المصرية الحكومية لا يطلق عليها مصروفات قائلاً 140 جنيه مش مصروفات بالمقارنة بأى دولة بالمنطقة، والكليات والمعاهد الخاصة، مشيراً إلى أن رسوم القدرات للكليات لا تدخل ضمن إيرادات الجامعات وفقط تكون مكافآت للعاملين باختبارات القدرات.

وناشد الوزير، أولياء الأمور مساعدة أبنائهم فى اختيار الكليات التى يرغبون بها، وحذر من الأسماء الوهمية للمعاهد الخاصة غير المرخصة، مشيراً إلى انه أعطى توجيهات للصحف والقنوات الفضائية لمنع إذاعة أى إعلان لمعهد أو كلية خاصة إلا بعد الحصول على إذن مسبق من وزارة التعليم العالى للتأكد من مصداقيتهم وحصولها على تراخيص.