• الرئيسية
  • الأخبار
  • التعليم العالي: مكان لأي حاصل على الثانوية فى الجامعات الحكومية والتنسيق بعد العيد

التعليم العالي: مكان لأي حاصل على الثانوية فى الجامعات الحكومية والتنسيق بعد العيد

  • 77
الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي

قال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، إن هناك مكانا لأي طالب حاصل على الثانوية العامة فى الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية، مشيرا إلى دخول 13 كلية جديدة هذا العام من بينهم كليتان بجامعة المنوفية.

وأضاف الوزير، خلال تفقد المستشفى الجديد لمعهد الكبد القومى بالمنوفية اليوم، أنه سيتم عقد اجتماع للمجلس الأعلى للجامعات عقب عيد الفطر لتحديد موعد التنسيق والقبول بالجامعة.

وأشار الوزير إلى أنه يسعى لتغيير نظام القبول بالجامعات لتكون الرغبات والقدرات مع بداية المرحلة الثانوية وليست فى النهاية كالمعتاد، لافتا إلى أن مصر الدولة الوحيدة فى المنطقة التى يكون معيار دخول الجامعات بها مجموع الثانوية العامة فقط دون النظر لرغبات وقدرات الطلاب.

وقال الوزير إن المصروفات الدراسية للجامعات المصرية الحكومية، التي تبلغ 140 جنيها، لا يطلق عليها مصروفات، بالمقارنة بأي دولة بالمنطقة أو الكليات والمعاهد الخاصة، مشيرا إلى أن رسوم القدرات للكليات لا تدخل ضمن إيرادات الجامعات وتكون فقط مكافآت للعاملين عليها.

وطالب الوزير أولياء الأمور بمساعدة أبنائهم فى اختيار الكليات الراغبين فيها ولا ينخدعوا فى الأسماء الرنانة الوهمية للمعاهد الخاصة غير المرخصة، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهات للصحف والفضائيات بمنع إذاعة أي إعلان لمعهد أو كلية خاصة إلا بعد الحصول على إذن مسبق من وزارة التعليم العالي للتأكد من التراخيص.