14 قتيلا في هجوم على قرية في كينيا

  • 105
مسلحين كينيا

قتل 14 شخصا على الأقل وأصيب 11 بجروح الثلاثاء في هجوم شنه مسلحون على قرية في شمال كينيا بالقرب من الحدود مع الصومال، على ما أعلنت الشرطة.

وقد أعلنت حركة الشباب الصومالية عن تبنيها الاعتداء في وقت لاحق.وقال مسؤول في شرطة مدينة مانديرا إن "الهجوم وقع في قرية قريبة من سوق كبيرة للمواشي قرب المدينة وقتل 14 شخصا".

وأكد رئيس الإدارة المحلية اليكس اولي نكويو هذه المعلومات لصحيفة دايلي نايشن الكينية.

وبحسب الصليب الأحمر الكيني، فإن الهجوم وقع باكرا صباح الثلاثاء، وأرسل الصليب الأحمر طائرة طبية لنقل بعض الجرحى إلى نيروبي نظرا إلى إصاباتهم الحرجة، فيما أفادت المنظمة أنها نقلت11 جريحا إلى المستشفى.

وتخوض حركة الشباب التي أعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة منذ العام 2007 حركة تمرد مسلح ضد السلطات الصومالية الضعيفة المدعومة من المجتمع الدولي ومن القوة الإفريقية في الصومال (اميسوم) البالغ عديدها 22 ألف عسكري.ويستهدف الشباب الصوماليون كينيا بشكل متزايد وكثفوا هجماتهم في شهر رمضان.

ففي أبريل قتلوا 148 شخصا معظمهم من الطلاب في هجوم على جامعة غاريسا في كينيا، وفي 2013 قتلوا 67 شخصا في هجوم على مركز وستغيت التجاري في نيروبي.

وطرد مسلحو الشباب في السنوات الماضية من معظم معاقلهم في وسط الصومال وجنوبها غير أنهم ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة ويضاعفون الهجمات على المؤسسات الصومالية وعلى قوة أميسوم.