عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • "أصحاب المعاشات" تناشد "السيسى" بمراجعة قرار علاوة الـ 10%.. وتؤكد: تزيد الفقراء فقرًا

"أصحاب المعاشات" تناشد "السيسى" بمراجعة قرار علاوة الـ 10%.. وتؤكد: تزيد الفقراء فقرًا

  • 49
الرئيس السيسي

أهابت النقابة العامة لأصحاب المعاشات، الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدارك ما حدث من أخطاء في القرار الخاص بعلاوة أصحاب المعاشات وقدرها 10 % اعتبارا من يوليو القادم.

وقال رئيس النقابة سعيد الصباغ: "نعلم حرص الرئيس على تحقيق العدالة الاجتماعية ومدى اهتمامه بأصحاب المعاشات لكن صدور القرار بهذا الشكل يجعله والعدم سواء بالنسبة لفئة من أصحاب المعاشات يقدر عددهم بما لا يقل عن 2 مليون صاحب معاش تتراوح معاشاتهم من 300 إلى 500 جنيه مما ترتب عليه حصول البعض على معاش من 30 إلى 50 جنيه والبعض على معاش 1000 جنيه وهى منظومة غير عادلة وتعصف بالعدالة الاجتماعية التي قامت من أجلها ثورتا 25 يناير و30 يونيو".

وتابع: "أن صدور القرار بدون حد أدنى سوف يؤدى إلى زيادة الفقراء فقرا والحفاظ على مكاسب الأغنياء.. والنقابة سبق أن تقدمت بمجموعة مطالب أساسية وملحة لأصحاب المعاشات من بينها ألا تقل العلاوة عن نسبة التضخم المعلنة من البنك المركزي ويكون حدها الأدنى 100 جنيه وأن يتم رفع المعاشات الصغيرة إلى 500 جنيه .. ولدينا ثقة أنه عندما تتضح الصورة أمام الرئيس فإنه لن يتوانى في تحقيق رغبة أصحاب المعاشات الذي يحرص على تلبية مطالبهم والتخفيف عنهم".

على جانب أخر، دافعت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي عن اتهام الحكومة بأنها حكومة أغنياء وقالت "إنها تضع نصب أعينها الفقراء وهذه الزيادة في المعاشات مقصود بها الفقراء وكل اصحاب المعاشات يحتاجون الزيادة.. وتكلفة هذه الزيادة تزيد عن 12 مليار جنيه وتمثل عبئا على الموازنة العامة لكنها تحرص على مراعاة البعد الاجتماعي لكافة فئات المجتمع".

وقالت غادة إن "زيادة المعاشات هي إحدى وسائل الحماية الاجتماعية حيث تعمل الوزارة على التوسع في شبكات معاش الضمان الاجتماعي لتزيد 500 ألف أسرة في الأيام القادمة .. ونطالب من يقل معاشه عن معاش الضمان ممن تنطبق عليه الشروط يمكنه التقدم بطلب إلى الوزارة لصرف الفرق الذي يضمنه معاش الضمان بحد أدنى 323 جنيه وأقصى 450 جنيه بالإضافة إلى التوسع في برنامج كرامة وتكافل ليصل إلى المناطق العشوائية لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل".