"السيسي" يكلف بتحويل "توشكى" لكيان اقتصادي يوفر 500 ألف فرصة عمل

  • 59
الرئيس عبدالفتاح السيسى

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة ممثلة في وزارتي الري والزراعة باستكمال البنية القومية اللازمة للمشروعات القومية ومنها توشكى، كأحد محاور جذب الاستثمار الزراعي وذلك لتحويل المنطقة إلى كيان اقتصادي عملاق.

وأمر بالتنسيق بين الزراعة والري لتحويل الزراعات الشاطئية علي بحيرة ناصر وغرب خور توشكي إلى زراعات مستديمة بإجمالي مساحات تصل إلى 220 ألف فدان اعتمادا على المياه الجوفية، من إجمالي 530 ألف فدان تستهدف الوزارة زراعتها في أراضي المشروع، وتوفير 500 ألف فرصة عمل مباشرة.

وأضاف مغازي في تصريحات صحفية السبت انه يتم حاليا صرف حوالي 90 ألف متر مكعب يوميا لزراعة 30 ألف فدان خلال موسم الزراعات الصيفية وأقصى الاحتياجات المائية، مشيراً إلى أنه تم توفير المياه اللازمة لري مساحه 75 ألف فدان فور تخصيصها من قبل وزارة الزراعة، بعد أن تنازلت عنها شركة المملكة للتنمية الزراعية عام 2011، بالإضافة إلى تجهيز شركة الظاهرة الإماراتية لمساحة 20 ألف فدان كمرحلة أولى، وذلك على الفرع الثالث لقناة الشيخ زايد .

وأوضح وزير الري أنه تم الانتهاء من حفر 26 بئراً من إجمالي 50 بئراً بتكلفة 25 مليون جنيه وتأهيل 52 بئراً تم حفرها عام 2003 لاستصلاح 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الأولى من مشروع المليون فدان، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يشهد رئيس الوزراء خلال زيارته المقررة لمشروع توشكى تشغيل أول بئر للمياه الجوفية يعمل بالطاقة الشمسية ضمن الـ50 بئراً المقرر البدء بها في مشروع المليون فدان والتي، تخدم 10 آلاف فدان وتخصيصها للمستثمرين.

وأضاف مغازي انه يجري حاليا الأعمال الخاصة بتزويدها بخط لمياه الشرب بطول ? كم بالإضافة إلى قيام هيئة التعمير والتنمية الزراعية بتخصيص مساحة 17 ألف فدان لشباب الخريجين و16الف فدان لذوى الاحتياجات الخاصة و17 ألف فدان لإحدى الشركات السعودية العاملة بالمشروع.

وأوضح مغازي أن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف عمل جميع الوزارات لسرعة الانتهاء من المخطط العام والتنفيذي لمشروع توشكي مشيراً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ مخطط تنموي يقوم علي الاستفادة من الميزة النسبية للمنطقة. بما يمكنه ليكون قبلة الاستثمار المصري والعربي ويصبح نواه للتعاون العربي المشترك في أحد أهم المشروعات القومية، مشيراً إلى أن المنطقة تمتلك ميزة نسبية نادراً أن توجد في مشروعات مثيلة وذلك لأن "توشكى" تشكل نمطا متميزا من المناخ والموارد المائية والأرضية الخالية من التلوث وهو ما يشكل أحد الضوابط لجميع الأنشطة المستقبلية للمشروع.

يأتي ذلك بينما يقوم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء يرافقه وزراء الزراعة والإسكان والموارد المائية والري والاستثمار والتنمية المحلية ومحافظ أسوان الاثنين المقبل بزيارة ميدانية يتفقد خلالها مشروع تنمية جنوب الوادي "توشكى"حيث يشهد الانتهاء من بناء أول عمارة سكنية من مدينه توشكي الجديدة المقرر إقامتها على مساحة 10 آلاف فدان تحت إشراف، ومسئولية وزارة الإسكان، لإنشاء المدينة متكاملة الخدمات بحيث تكون جاذبة كما يتفقد الأعمال الصناعية التي تتم حاليا لتبطين احد مأخذ الفرع الثاني لقناة الشيخ زايد والتي تنقل المياه لمزرعة ال17 ألف فدان تم تخصيصها لشباب الخريجين على دليل فرعي "1،2" ،علاوة علي تفقد خط مياه الشرب الجديد بطول 11 كيلو متر لتوفير المياه للمدينة السكنية الجديدة .

وقال وزير الموارد المائية والري د.حسام مغازي إنه تم الانتهاء من وضع المعايير والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية في مشروع المليون فدان لضمان استدامة الأنشطة التنموية المختلفة القائمة عليها ومنها حظر استخدام نظم الري التقليدية ومنع زراعة المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياه، وان يقتصر التصرف في الأراضي للمصريين طبقا للتمليك وان يكون للعرب طبقا لحق الانتفاع لمدة 49 عاما موضحا انه سيتم مراقبة أعمال السحب لمياه الخزان الجوفي بمناطق الاستصلاح ال? من خلال تركيب عدادات تراقب كميات السحب المختلفة مشيرا إلى أن ?? ? من المساحات ستعتمد علي الري بالمياه الجوفية ، و??? علي المياه السطحية في توشكي اعتمادا علي مياه ترعة الشيخ زايد.

وأوضح مغازي أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الترعة الجديدة الواقعة على دليل" 1"و"2 " بمشروع توشكي قبل نهاية العام الحالي حيث ينفذ الأعمال 4 شركات لسرعة الانتهاء من أعمال التبطين في الموعد المتفق عليه قبل احتفالات أكتوبر موضحاً انه من المقرر أن تساهم الترعة الجديدة البالغ طولها ?? كم، وتبلع تكلفتها ??? مليون جنيه في توفير المياه اللازمة لزراعة 60 ألف فدان ضمن أراضي المشروع الذي يستهدف استصلاح وزراعة ??? ألف فدان.