أهالي قرية "الجزيرة الشرقية": معديات الموت تلتهم أبناءنا ومحرومون من المياه والتعليم

  • 144
قرية الجزيرة الشرقية

يعانى أهالي قرية الجزيرة الشرقية التابعة لمركز "ببا" جنوب بني سويف، والتي تقع بالبر الغربى ويفصلها عن المركز نهر النيل من نقص الخدمات المقدمة إليهم وخطر الموت غرقاً بسبب عبورهم النهر يومياً عن طريق معديات الموت المتهالكة التي يمتلكها الأهالي.  

في البداية يقول محمود سيد "مدرس": يفصل قريتنا عن جزيرة مركز ببا النهر، ولا توجد أي مواصلات للعبور إليها إلا 4 معديات متهالكة يمتلكها الأهالي دون أى إشراف من المجلس القروي أو أي جهة مسئولة، ويتعرض حياة الطلاب والأهالي للخطر عدة مرات يومياً، كما يضطر الجميع إلى ركوب الدرجات البخارية للوصول إلى مركز المدينة وسط طريق متعرج ومليء بالمدقات.  

ويضيف خلف عمر أحمد بكالوريوس تجارة قائلا: تعتبر قريتنا الوحيدة بمركز ببا التي لا يوجد بها أي مدرسة سوى مدرسة مشتركة للمرحلة الابتدائية، ويضطر الأهالي إلى عدم تكملة تعليم أبنائهم، نظراً للمخاطر التي يلاقونها للوصول إلى أقرب مدرسة بالمركز أو بقرية الفقيرة، والتي يبعد أقربهم عنها نحو 7كم عن قريتنا، فضلا عن التكلفة التي يتكبدها الأهالي في المواصلات براً وبحراً.  

ويؤكد عيد عبد السلام "شيخ البلد" بأن محطة مياه الشرب بالقرية معطلة منذ عام، وتم ربط مياه القرية بالمحطة الفرعية لعزبة الدهابية المجاورة، الأمر الذي جعل المياه تصل إلينا ضعيفة جداً، ولا تكفى لحاجتنا اليومية، واستطرد شيخ البلد قائلا: لا يوجد بالقرية سوى مخبز واحد منذ عام 2003 ولا يكفي إلا ثلث سكان القرية ولسوء حالته يضطر الأهالي لتقديمه للماشية عسى أن ترضى به طعاما لها.  

وتجاذب مرة أخرى محمود سيد أطراف الحديث، ليؤكد أن تجارة الأهالي المتعلقة ببيع الماشية في الأسواق يكبدهم كل ما يكسبونه بسبب اضطرارهم لنقل الماشية عبر سيارات النقل إلى مرسى غياضة والشراهنة حيث توجد المعديات الكبيرة لنقل تلك الماشية، لذا نطالب المسئولين بنظرة لتحسين أوضاعنا المعيشية داخل قريتنا.