• الرئيسية
  • المخابرات الكينية:عكرمة هو حلقة الوصل بين شباب المجاهدين والمتطرفين الكينين

المخابرات الكينية:عكرمة هو حلقة الوصل بين شباب المجاهدين والمتطرفين الكينين

  • 129

 صرحت المخابرات الكينية والغربية أن عكرمة وهو الاسم الحركي لعبد القادر هو حلقة الوصل بين قادة حركة الشباب في الصومال ومن تصفهم بالمتشددين الكينيين، إلا أن تلك الأجهزة لم تتمكن من إثبات أنه نفس الشخص الكيني من أصل صومالي الذي أمضى سنوات عدة في النرويج.  

وقال مسؤول صومالي إن عكرمة ينحدر من عشيرة في منطقة بلاد بنط شبه المستقلة، وكرر ما قاله دبلوماسي بالمنطقة من أن عكرمة مرتبط بجهاز المخابرات الخاص بحركة الشباب، وهو وحدة خاصة ألقيت عليها مسؤولية هجمات كبيرة في مقديشو وهذا وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وأضاف: "إن عكرمة عضو كبير في وحدة المخابرات الخاصة بحركة الشباب وتحديدا مسؤول العمليات في الدول المجاورة منذ العام 2012 على الأقل. وذكر تقرير للمخابرات الكينية تم تسريبه لوسائل الإعلام أن عكرمة خطط لمهاجمة البرلمان الكيني واغتيال سياسيين كينيين كبار ومهاجمة مكاتب للأمم المتحدة في نيروبي، إلا أن تلك الخطط بائت بالفشل".

وكانت الغارة الأميركية للقبض على "عكرمة" قد شنت على موقع في بلدة براوة، معقل الإسلاميين على ساحل جنوب الصومال، بعد أن أعلنت حركة الشباب المجاهدين مسؤوليتها عن الهجوم على مركز تجاري في العاصمة الكينية نيروبي، الذي خلف 67 قتيلا. ورغم عدم وجود معلومات مؤكدة عن صلة "عكرمة" بهجوم نيروبي حسب مسؤول أميركي لم تذكر رويترز اسمه، فإنه معروف لواشنطن بوصفه واحدا من كبار المخططين في حركة الشباب بحسب المسؤول نفسه.