البنك الدولي يخفض ميزانيته 400 مليون دولار

  • 153

قال برتراند بادر المدير المالي للبنك الدولي إن البنك ينوي خفض من ميزانيته 400 مليون دولار في إطار عملية إعادة تنظيم شاملة لزيادة كفاءة البنك وقدرته على أداء مهمته.

وخفض الميزانية الذي لم يعلن رسميا بعد هو جزء من أول عملية إعادة تنطيم كبرى في البنك المعني بالتنمية العالمية في 17 عاما وسيعرض حجم الخفض على الدول الأعضاء في البنك في وقت لاحق من الأسبوع خلال الاجتماعات السنوية للبنك مع استراتيجية جديدة للتركيز على أهداف البنك لمكافحة الفقر.

وقال بادر إن الخفض سيجري على ثلاثة أعوام ويشكل ثمانية بالمئة من النفقات السنوية الحالية للبنك البالغة خمسة مليارات دولار.

وتابع: "إن الهدف النهائي لهذه التخفيضات وزيادة الإيرادات المزمعة مساعدة البنك على النمو وخدمة الحكومات بشكل أفضل".

وأعلن رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم استراتيجية جديدة للبنك هي الأولى منذ 1996 بهدف تحقيق انسجام أفضل مع متطلبات الحكومات التي يتوجه بخدماته إليها. وبموجب الاستراتيجية الجديدة يدرس البنك سبل خفض الميزانية ويوجه مزيدا من المبالغ للقطاعات ذات الأولوية مثل استثمارات الطاقة الضخمة.

وقال بادر: "الأمر المهم أننا جادون في القيام بمهمتنا وإذا كنا جادين في تلبية توقعات العملاء فعلينا أن نبذل جهدا أكبر وأن نعزز قوتنا المالية بما يجعلنا في وضع أفضل لتلبية احتياجات عملائنا.

وأضاف: أن كل 100 مليون دولار يعاد استثمارها في أنشطة البنك قد تسهم في جمع مليار دولار إضافية للإنفاق على التنمية.