المتحدث باسم المجلس الوطني السوري لـ"الفتح": جنيف2 يسعى لإعطاء مكافأة لبشار الأسد لتجاوبه في مسألة تفكيك السلاح الكيماوي

  • 124
جبر الشوفي المتحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض

طالب المعارض السوري جبر الشوفي المتحدث باسم المجلس الوطني السوري بشروط ممهدة للمشاركة في مؤتمر جنيف 2، مشيرًا أنه لا يرى أفقَا واضحًا وسليمًًا للوصول إلى هذا المؤتمر دون التأكيد على البنود الستة للمبعوث الأممي العربي المشترك السابق كوفي أنان في (جنيف 1) يونيو 2012.

عزل بشار

وأكد على ضرورة أن تكون هناك شفافية واضحة بإعلان أن جنيف سيفضي إلى عزل بشار الأسد وإلى إقامة حكومة كاملة الصلاحيات بما فيها السيطرة على الجيش والأمن والمال العام وإلا لا معنى لجنيف2 ولن نحضر.

وتسائل الشوفي في تصريحات خاصة لـ"الفتح" ما الذي قدمه الداعون إلى جنيف2 أو الطرفين الرئيسيين سواء كان الروس والأميركان لكي نذهب إلى جنيف؟ ..قائلا: "الحقيقة لن يمهدوا الطريق والسبل للوصول إلى جنيف2 وهي سبل واضحة وفيها ما رسمه جنيف1 عندما كان كوفي أنان هو المبعوث الدولي". وأضاف: وضعت جنيف الأولى ستة شروط ومبادئ يجب أن تطبق فإذا لم يعقد جنيف2 لتنفيذ الشروط الستة لأنان فلماذا يعقد إذن؟ هل لإعطاء مكافأة لبشار الأسد لتجاوبه في مسألة تفكيك السلاح الكيماوي وإنتاج نظامه مرة ثانية أو وضعه في حالة شراكة؟!.

الشفافية

واعتبر أنه لم يتحقق أي شرط ممهد للذهاب إلى جنيف2، مؤكدًا بوجوب أن يكون هناك شفافية واضحة بإعلان أن جنيف سيفضي إلى عزل بشار الأسد وإلى إقامة حكومة كاملة الصلاحيات بما فيها السيطرة على الجيش والأمن بما فيها السيطرة على المال العام وإلا لا معنى لجنيف2 ولن نحضر.

وأضاف لم يتفق على أن يكون جنيف الثانية مؤتمرًا لوقف العنف أولا ثم التغيير السياسي وتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات والإفراج عن المعتقلين وضمان حرية التظاهر والإعلام، أي الشروط الستة التي وضعت في جنيف1، مشددًا على أنه غير ذلك لا يرى أفقا واضحا وسليما من أجل الوصول إلى جنيف. كما قال أنه حتى الآن لم يختلف المجلس الوطني السوري على الدول المشاركة، إلا انه أكد أن إيران مرفوضة لأنها شريكة لبشار الأسد في التخطيط والحماية ووسائل الدفاع والاستمرار.