• الرئيسية
  • "كيري": تجسس وكالة الأمن القومي تجاوز الحدود المقبولة

"كيري": تجسس وكالة الأمن القومي تجاوز الحدود المقبولة

  • 110
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن تجسس وكالة الأمن القومي تجاوز الحدود المقبولة في بعض الحالات، مؤكدًا أنه سيعمل مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمنع مزيد من التصرفات غير المناسبة لوكالة الأمن القومي.

ودافع كيري في تعليقاته عن الحاجة إلى مزيد من المراقبة - من طرف أجهزة الاستخبارات الأمريكية -، قائلا: "إنها أحبطت هجمات إرهابية".

وقال كيري، خلال مؤتمرا في لندن عبر دائرة اتصال مصور، إننا "منعنا في واقع الأمر إسقاط طائرات وتفجير مباني واغتيال شخصيات لأننا كنا قادرين على الاطلاع على الخطط الموضوعة قبيل التنفيذ".

وأضاف قائلا: "نؤكد لكم أن حقوق ناس أبرياء لم تنتهك خلال هذه العملية لكن هناك جهد يهدف إلى جمع معلومات. نعم في بعض الحالات تجاوزت هذه العملية الحدود المقبولة بشكل غير ملائم".

ومضى كيري للقول: "الرئيس، رئيسنا، مصمم على محاولة توضيح (الأمور) وجعل الناس يدركون ما يجري، إنه يقوم الآن بمراجعة شاملة بهدف تفادي أي انتهاك أو تجاوز...نحن نعمل على عدم حدوث ذلك مستقبلا".

وقد أدت مزاعم تجسس الولايات المتحدة على قادة أوروبيين إلى توتير علاقات واشنطن الدبلوماسية مع بعض حلفائها الرئيسيين.

وأفادت التقارير في الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة تجسست على الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية لنحو عشر سنوات، كما ظهرت في الآونة الأخيرة مزاعم تفيد بأن الولايات المتحدة تجسست على الروابط المتعلقة بمراكز البيانات التي تديرها شركتا غوغل وياهو.

وقد استدعت إندونيسيا السفير الأسترالي إلى جاكرتا للتعليق على هذه التقارير، كما طلبت الصين بدورها من الولايات المتحدة تفسيرا لتقارير بشأن التجسس على مصالحها.