• الرئيسية
  • الزرقا في حواره لـ "الفتح": نعول على الشعب المصري في معركة الدستور

الزرقا في حواره لـ "الفتح": نعول على الشعب المصري في معركة الدستور

  • 116

رفض إذاعة الجلسات على الهواء مباشرة يثير المخاوف والشكوك

نسبة تواجد"العلمانيين" في اللجنة "مفزعة"

تعديلات لجنة "العشرين" حولت المؤسسة التشريعية إلى "كتكوت غير فصيح"

هدم الأنفاق على حدود غزة يستوجب الفتح التام لـ "المعابر"

أكد الدكتور بسام الزرقا، عضو لجنة الخمسين السابق، في حواره مع "الفتح" أن نسبة العلمانيين مقارنة بالإسلاميين مفزعة، وأن التعويل الحقيقي داخل اللجنة على الشعب، مشيرًا إلى أن رفض إذاعة الجلسات على الهواء مباشرة يثير شكوك الكثيرين، والمخاوف مما يحاك داخل الجلسات.

** هل تعتقد أن هناك تعمدا فى إقصاء التيار الإسلامى من اللجنة ومن ثم المشهد السياسى ككل؟

يقينًا أن هذا الأمر متعمد, فالمفترض أن الحكومة هى من قام بتشكيل اللجنة, ولا يمكن أن ترى حدودا فاصلة بين الرئاسة والحكومة.

** هل ينشغل الحزب بمعركة المادة 219 عن باقى المواد؟ وما أهم اعتراضات الحزب على مواد المسودة؟

يبدو أننا سننشغل بالدستور كله, فالتعديلات التى أجرتها لجنة العشرة على الدستور لم تشر إلى أى وجود لـ 25يناير فى العالم فضلا عن أن تسمى ثورة, كما تم حذفأية نصوص ذات صلة بالإسلام, والعدالة الاجتماعية والتى تعنى من وجهة نظرنا أن تعطى صاحب الموهبة الفرصة فى أن يصل لحقه والفرصة فى التعليم.

أعتبر أن النص الذى وضعناه فى دستور2012 إنجاز وفكر غير موجود فى أى من دساتير العالم فى المادة رقم14 من الدستور وهى أعلى من الفكر الرأسمالى والفكر اليسارى, وتقوم على المشاركة بين رأسالمال والخبرة أو المجهود فى تكاليف وأعباء العمل واقتسام الربح. كما قامت اللجنة بحذف جريمة الاحتقار التى تؤصل للعدالة الاقتصادية, وحذفت المادة الخاصة بسب الذات الإلهية وسب الصحابة وأمهات المؤمنين بدعوىأن محلها القانون, فى حين أنهم أضافوا مادة تجرم الاتجار بالجنس والبشر وكأن مصر بها أسواق النخاسة للفتيان الشجعان والجوارى الحسان.

لجنة الخبراء كمن أتى بعدسة وملقاط وقامت بحذف كل الألفاظ التى تضع صبغة الإسلام فى الدستور.

ومن أشد الأمثلة وضوحا إلغاء مادة الوقف فى حين أن هناك جامعات ومؤسسات تربوية فى أوروبا وأمريكا قائمة على الوقف.

تم تحويل المؤسسة التشريعية إلى "الكتكوت غير الفصيح" بمعنى أنه أعطى رئيس الجمهورية حق حل البرلمان وجعل الرقابة السابقة على القوانين من المحكمة الدستورية العليا, بالإضافة إلى تطبيق النظام الفردى فى الانتخابات حتى يصبح أغلب أعضائه مستقلين فلا يستطيع المجلس تشكيل الوزارة, فكيف تدار الدولة فى غياب الأحزاب, إذا كان العضو المستقل لم يستطع تكوين حزب أو يتوافق مع أفكار أحد الأحزاب فكيف تتصور أن يشكلوا وزارة أو أن تدار الدولة بفكر جماعى.

** حدث خلاف بين أعضاء اللجنة على إذاعة الجلسات بين مؤيد ومعارض؟

كانت جميع الجلسات فى دستور 2012 مذاعة على الهواء مباشرة للناس بتفاصيلها حتى الدقيق منها والممل, ومعنى أن هناك تحرجا من الإذاعة يعطى انطباع أن هناك شيئا ما سيحدث, وسنرى أشياء كثيرة فى الجلسات " اللى يعيش ياما يشوف".

** أعلن نبيل جبرائيل محامى الكنيسة أن هناك تنسيقا بين ممثلى الكنائس الثلاث وأن هناك فريقا من المتخصصين يعاونهم فى الدستور, ما تعليقكم، وهل هناك لجنة من المعاونين من حزب النور تساعدكم فى تجهيز المقترحات؟

هذا شأنهم, وهناك لجنة معاونة بالفعل تعد التصورات, لكن القضية هنا ليست بحجم الإجادة بل أصبحت بالأوزان النسبية داخل الجمعية, والتصويت فى النهاية بنسبة 75%، والمحسوبون على التيار الإسلامى والفكر الإسلامى والأزهر 10% من قوام اللجنة, اللجنة لايوجد بها اتزان, تكاد تكون اتجاها واحدا.

** هل تتوقعون تمرير المادة 219 كما كان فى دستور2012 , أم أن النور يشارك فقط لمحاولة تقليل الضرر؟

سنبذل الجهد, ونرجو أن نثاب عليه, ومادامت هناك فرصة لبذل الجهد سنبذله, مهما كان هذا الجهد.

** ما موقفكم فى حال التصويت بـ"لا" على مواد الهوية وحذف المادة 219 والاكتفاء بكلمة "مبادئ"؟

برغم الإقصاء المتعمد الذى يكاد يكون شبه تام فى هذه اللجنة, ولكن الشعب المصر, المؤمن بغالبيته والمخلص لدينه, هو القادر على تصحيح المعادلة وسيكون العنصر الحاسم فى معركة الإسلام والعلمانية.

** أثير خلاف داخل اللجنة حولتعديل الدستور أو كتابة دستور جديد, ما رؤيتكم لهذا الخلاف؟

القضية ليست تعديلا أو كتابة دستور جديد, هناك مجموعة تريد أن تفرض وجهة نظرها, وهذا الفرض يتأتى لها لأنها تشعر بامتلاك العدد الذى يمكنها من فرض وجهة نظرها.

** أثير جدل داخل اللجنة حول عدد من القضايا منها بقاء مجلس الشورى أو إلغاؤه, صلاحيات رئيس الجمهورية, وغيرها, ما تصوركم عن مثل هذه المواد؟

هذه قضايا محترمة ويمكن المناقشة فيها, ولا يدخل الفكر الأيديولوجى فيها, ومناقشة مثل هذه القضايا ستكون مفيدة داخل اللجنة, فى كل المواد غير الأيديولوجية للحزب وجهة نظر فيها, ولن نعتبرها وجهة نظر مسبقة بل نقبل النقاش حولها, ومبدأنا فيها "قولى صواب يحتمل الخطأ وقول غيرى خطأ يحتمل الصواب".

** بعيدًا عن لجنة تعديل الدستور، بالنظر للعملية العسكرية فى سيناء التى يراها البعض تضيق على حركة حماس فى غزة عن طريق هدم الأنفاق, ويصورها البعض بأنها تخدم المصالح الإسرائيلية فى المنطقة؟

يمكنك أن تخالف الجيش فى سياساته وليس هناك أحد فوق النقد السياسى, لكن أن تشكك فى وطنية الجيش المصرى فهذا عمل شائن. فعقيدة الجيش المصرى هى أنهم مسلمون وطنيون يحبون الوطن, أما فى أمور السياسة فالكل معرض للصواب والخطأ.

** ما آخر تطورات محاولة الوصول لحل سياسي فى الأزمة بين الإخوان والجيش؟

لكل طرف منهم استراتيجية فى التحرك، فالإخوان اختاروا استراتيجية كان من نتائجها ما نراه الآن على الساحة, وأمامهم ثلاثة احتمالات عقلية, إما أن يقولوا إن هذه الاستراتيجية لا تناسب معطيات الواقع ويتم تغيير الاستراتيجية وهذا يحتاج لشخصية تملك على أن تحول المسار فى هذه اللحظة وتملك الرؤية التى ترى من خلالها أنها تملك الأنسب. والاحتمال الثانى هو الاستمرار فى المواجهة بنفس الأساليب ونفس الطريقة, والاحتمال الثالث هو النزول تحت الأرض وهذا لا يعنى العنف, لأن البعض يتهم جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة إرهابية وهذا فيه ظلم لها.

هناك عدد من اللاعبين الأساسيين, وليس هناك لاعب واحد هو الذى يحدد المشهد الآن, الجيس كان من أهم اللاعبين لكن اللاعب الأساسى هم الإخوان المسلمون, وهم الذين أداروا اللعبة بطريقة كان غيرها أولى, فهم الذين يملكون أكبر فرص لتعديل السيناريوهات ولا يعنى ذلك أنهم الطرف الأقوى.

**ما تقييمكم للموقف الأمريكى والأوروبي من الأحداث الجارية فى مصر؟

لا تصدق ما يقال من أن الغرب صدم بما حدث فى مصر, فالغرب له مصالح واضحة تتحدد باستراتيجيات محددة سلفا, وإذا حدث أى تغيير فى اللاعبين الأساسيين فهو يغير خطته المرنة ليحقق استراتيجيته الثابتة.

**هناك تضييق يتم الآن على حركة حماس بهدم الأنفاق وإنشاء منطقة حدودية عازلة مع قطاع غزة ومحاولة لشيطنتها إعلاميا؟

هدم الأنفاق يستوجب الفتح التام للمعابر, لن نسمح لشعبنا بأن يتعرض للحصار أو القهر والإذلال, بناءً عليه تفتح المعابر وتنظم عن طريق الجهات الأمنية والجهات المعنية حركة هذه المعابر, ومن الجيد أن تكون هناك منطقة تجارة حرة يستفيد منها كل سكان المنطقة, ويجب أن نشعر تجاه إخواننا أننا فى الأصل شعب واحد قسمه الاستعمار.

** هل اعتراضكم على ضربة أمريكية محدودة لسوريا بالصواريخ والطيران؟ أم أن اعتراضكم فقط على دخول قوات أمريكية للأراضى السورية؟

بالقطع حزب النور يرفض التدخل العسكرى فى أى بلد من البلدان العربية والإسلامية, وفى الوقت نفسهلا يمكن السكوت على مذابح الأطفال والأبرياء فى سوريا, ولا يمكن أن نتغافل عن كل هذه المجازر التى فاقت كل حد ليس بهدم البيوت فوق ساكنيها ولكن بقتل النساء والأطفال بالغاز الكيميائى. فى الأصل،إننا نرفض أية صورة من صور التدخل, ولكن هناك حالة واقعية وهى أننا عاجزون على أن نقوم بما يجب أن نقوم به, عندما يباد شعب مسلم بهذه الضراوة, فالمفروض أن نقوم بدورنا ولكن مع عجزنا عن القيام بدورنا فتكون القضية التى تشغلنا أوسع, فكرة القبول بعمل عسكرى أو رفضه فى حالة العجز هى فكرة فلسفية, لأن قبولك لن يغير ورفضك لن يمنع, فى أفضل الأحوال أنت متفرج.

**لماذا طال الصراع داخل سورى ؟

لأن حسم الصراع على أية طريقة يؤدى إلى خسائر فادحة لأحد الأطراف, الصين وروسيا من جانب، والغرب وأمريكا من جانب آخر, وإيران وحزب الله من جانب ثالث, الدول العربية الخليجية من جانبرابع, ويضاف إليهم من يحلم بدولة للأكراد, كل هؤلاء يبقى عليهم حسم الصراع.

** هل تعتبرون أن الجيش تسرع فى فض اعتصامى رابعة والنهضة ؟

من وجهة نظرى نعم تسرع الجيش, كانت وجهة نظرنا أن الخيار السياسى هو أفضل الخيارات فى جميع الأحوال داخل مصر, الخيار السياسى مبدأ حزب النور, واستخدام كل طرق الضغط السياسى والوسائل الدبلوماسية هو الخيار الاستراتيجى لحزب النور. كما أن استخدام القوة فى فض الاعتصام كانت فاتورته كبيرة, والذى تولى الفض هو الداخلية وليس الجيش على حد علمى. والمشكلة الرئيسية هى أن الإخوان لم يستطيعوا أن يكون لهم أى حليف فى مؤسسات الدولة باستثناء الجماعة الإسلامية, وفى الفترة الأخيرة فقط. ويجب على الإخوان أن يحللوا التجربة ليقفوا على أسباب هذا الأمر ولماذا كان الكل ضدهم.

** هل أدرك الإخوان انحصار شعبيتهم فى الفترة الأخيرة لحكم الدكتور محمد مرسى؟

بالفعل أدرك الإخوان هذا الأمر, واللغز المحير فى أنه لم يظهر فى تصرفاتهم, فيبدو أنه كانت لهم استراتيجية, وهذه الاستراتيجية غريبة لم أجد أحدا يفهمها.

** يذكر كثير من معارضى حزب النور أن قواعده قد تفلتت منه وشاركت فى المظاهرات هل هذا صحيح؟ وما رد فعلكم؟

فى الأوقات الصعبة إذا اقترنت بسقف عال من الطموح من الشباب تنشأ المشكلة , بمعنى أن ما يريده كل مسلم شيء واضح وثابت, فى حين إذا كان سقف طلباتك كل شيء وأنت لا تملك تحقيق رغباتك أى شيء, فلا شك أن تنشأ حالة عدم رضا وتذمر, والبعض يرى أن يلقيها على القيادة, مدعيا أن القيادة لم تستطع أن تحقق له ما كان يطمح إليه, وهنا يبدأ الإنسان فى التصرف بنحو عاطفى, ولكن بعد أن رأى الناس العواقب ربما سيدركون أن قرار حزب النور كان هو القرار الأصوب.

من أول مبادرة الحزب التى لو كان الإخوان استجابوا لها لظل مرسى جالسا على كرسيه, مرورا برفض الإخوان كل النصائح التى قدمناها لهم حتى 30يونيو, وكنا دعوناهم لعمل استفتاء يطالب به الإخوان اليوم ولا يجدونه, توالىآراء حزب النور ونتائج مخالفتها ستعطى لهؤلاء الشباب رؤية جديدة، وأظن أنه مع مرور الوقت سيدرك الناس أن الرأى كان حكيما.

** لماذا لم يتواصل الحزب فى تمرير معلومات إلى قواعده بما يوصل تلك الفكرة فى وقتها, أو تفسير ولو مبسطا لحيثيات اتخاذ القرار للطمئنة؟

لا أنفى أن هذا الأمر فيه تقصير منا, لكن هذا ليس هو السبب الحقيقى لتفلت البعض, لأن موقفنا كان واضحا من عدم مشاركتنا فى الحشد والحشد المضاد وأن ذلك يترتب علية الكثير من الدماء, وبالرغم من إعلاننا فقد نزل الناس وتبين خطأ هذا النزول , فأدى إلى ضياع دماء دون أى مقابل. الحكيم يعلم أن لكل شيء سببا وإذا لم تملك السبب فعليك أن تعمل على امتلاك السبب وليس امتلاك ما تريد أن تصل إليه بالسبب, والسؤال الواضح: ماذا لو قبل الإخوان مبادرة حزب النور؟ , دعوناهم يوم 2 يوليو لقبول الاستفتاء فى الجلسة التى رفضها مرسى, واليوم يريد الإخوان الاستفتاء ولا يستجيب لهم أحد؟, الحاصل من ينظر للتسلسل التاريخى واختيارات حزب النور لابد أن هذه الاختيارات كانت حكيمة.

** تم القبض على عدد من كوادر الحزب واعتقالهم كما فى بنى سويف والفيوم وكفر الشيخ وربما غيرها .. فما موقفكم ؟

المسؤل عن هذا الملف هو المهندس جلال مرة الأمين العام, وليست عندى معلومات عن هذا الموضوع, ولكن الأكيد أننا لا نقبل أن يتم تلفيق أية تهم كاذبة لأى من أبناء الحزب, وسنذهب لآخر الدنيا استنقاذا لمن ظلم أو لفقت له قضايا.

** لو ترشح السيسى للرئاسة هل يؤيده حزب النور؟

حتى هذه اللحظة لا يبدو هذا الأمر فى الأفق فإذا أصبح احتمالا غالبا فسيتم عقد المجلس الرئاسى واتخاذ القرار.

** هل من الممكن أن يطرح حزب النور مرشحا رئاسيا؟

بحسب المعطيات الآن لا أظن أن هذا فعل حكيم.

** لماذا يصر حزب النور على عدم المشاركة فى أية وزارة سواء فى عهد الإخوان أو السيسى؟ هل يخشى النورمن تحمل المسئولية ؟

فى أثناء حكم الإخوان رفضنا المحاصصة السياسية، وأكدنا لهم أهمية اختيار الوزراء من التكنوقراط بغض النظر عن موقعه الحزبى, فى حين أنهم عرضوا علينا محاصصة رأينا أنها تقلل من مكانة حزب النور, فلم تكن محاصصة مقبولة والفكرة الأساسية بها لم تكن المحاصصة وكانت أقرب للمراضاة, وفى الوقت نفسهنحن نرفض الاشتراك فى الوزارات التى تأتى بالتعيين .

** لماذا يعتبر حزب النور أن موقفه هو الصواب فى حين أن جميع أحزاب التيار الإسلامى تتخذ موقفا مغايرا لموقف "النور"؟

أنت لا تحاسب حزب النور على طموحك بل على ميزان القوى على الأرض, السياسة تحكم بوازين القوى, أنظر ماذا وصلت الأحزاب التى أيدت الإخوان وأين وصل الإخوان أنفسهم.

** يصنف البعض موقف حزب النور مع السيسى على أنه نفس موقف الإخوان مع مبارك؟ أعنى من جهة المعارضة الهادئة؟

العبرة ليست بكون المعارضة هادئة أو غير هادئة, ثم إن حزب النور أخذ منه طموحه فى أن تعيش مصر حياة ملتئمة موحدة تسعى للخروج من كبوتها, هذا أخذ من كل المصريين, والفارق أن البعض حين أخذ منه كل شيء تحول لحالة نقمة لا ترضى على شيء، والبعض الآخر يحاول أن يبدأ تحت شعار رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة, أن نعيد مرة أخرى والدعوة للتعقل وعدم الدخول فى العداء المبالغ فية واعتماد أن الشعب المصرى بغالبيته و بتدينه وبرغبته فى الحياة الكريمة عون لكل صاحب جهد. ·

أنت يضيق عليك من قبل اللاعب المنافس لك، وأما أن تترك المباراة وتخرج وإما أن تدفع ذلك الضغط وتسعى لإحراز أهداف.

** ما رأيك فى أداء حكومة الببلاوى؟

حالة مصر تحت حكومة الببلاوى أصعب فى كل الجوانب بما فيها الاقتصادية الاجتماعية من حالة مصر تحت حكم حكومة هشام قنديل.

** هل يمكن أن يطالب حزب النور حاليا بإقالتها؟

ليست القضية الآن فى تغيير الحكومة, المشكلة أن هذه الحكومة ليست لها ظهير شعبي لأنها غير منتخبة, لذلك نحن نطالب بسرعة الانتخابات البرلمانية حتى تكون لدينا حكومة ممثلة تمثيلا شعبيا حقيقيا.

أى شيء يعتبر أمرا حاسما فالقرار لا يتخذه الفرد وإنما يتخذه المجلس الرئاسي فى حال إذا كان القرار صعبا، أما فى حالة إذا كان القرار مصيريا فتتخذه مجموعة الخمسين وأنا لست متحدثا عن أعضائها.

** هناك حاليا ما يسمى بالميدان الثالث الرافض للحكم القائم وكذلك عودة حكم الإخوان ويضم شخصيات عامة مثل الدكتور سليم العوا وحركات شبابية على رأسها أحرار, فكيف تنظرون لهذه المجموعة وهل يمكنكم التعامل معها؟

حزب النور التعاون بالنسبة له يكون على كل جزئية تخدم مصر حتى لو كانت هناك خلافات كبيرة مع تلك القوى, قال تعالى "وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" فكل ما فيه تعاون والتئام للحُمة الشعب المصرى وإعطائه فرصة ليتبوأ ما يتناسب مع عظمة هذا الشعب وقدراته وإمكانيات تلك البلد مصر فنحن نتعاون معه.

** ألا تتعارض أفعال وزارة الداخلية مع مبادئ حزب النور بشأن الحريات؟

طبعًا هى تتعارض مع مبادئنا، ونرى أن الخطوة الصحيحة هى علاج المرض وليس العرض, فالمرض هو غياب الإرادة الشعبية من خلال مؤسسات فالحل ليس فى الدخول فى مواجهة وشجار مع وزارة الداخلية, ولكن الحل أن تقيم مؤسسة تلتزم بالقواعد الرشيدة فى إدارة الحكم وهذه هى التى تصلح الداخلية.

** ما الرسالة المهمة التى تريد أن تبلغها لكوادر الحزب وشباب الدعوة السلفية؟

من استعجل الشيء قبل أوانه .. ابتلي بحرمانه.

** البعض يرى أن حزب النور يستخدم فزاعة سيناريو الجزائر, ويعترض على إمكانية تحققه على أساس أن الوضع لم يعد مقبولاً فى مصر بعد ثورة 25 يناير؟

من يرَ ذلك فعليه أن يقدم لنا ما هو أفضل, ليس بالكلام وليس بالآمال ولا بالشعارات ولا بالحماقات ونحن نقبل كل نصيحة.

**هناك تركيز فى الإعلام على 30 يونيو وكأنها محاولة لمحو 25 يناير من ذاكرة الشعب، فما تعليقكم؟

البعض يرى ذلك ويعتبره من مصلحته التى تتعارض مع ما حدث فى 25 يناير, وبالقطع هو يريد أن يمسح هذا اليوم من التاريخ, ونحن نرى ضرورة معالجة المرض بالعودة لتحقيق الإرادة الشعبية.