د. طلعت مرزوق - المنظمات الدولية (2) الجمعية العامة للأمم المتحدة - بوابة الفتح الالكترونية
د. طلعت مرزوق
2018-02-24 18:39:42

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

الجمعية العامة للأمم المتحدة:

- هي جهاز المداولة الرئيسي في الأمم المتحدة، وأشبه ما تكون بالبرلمان الشعبي، وهي صاحبة الاختصاص العام في الأمم المتحدة، وتملك مناقشة أي مشكلة دولية تعرضها عليها الدول الأعضاء، أو أجهزة الأمم المتحدة الأخرى.

- وتتكون مِن جميع الدول الأعضاء في المنظمة، ولا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور أغلبية الأعضاء، ولكل عضو صوت واحد.

- تعقد الجمعية العامة دورة عادية كل عام في يوم الثلاثاء الثالث مِن شهر سبتمبر مِن كل عام، وتعقد دورات استثنائية إذا رأت ذلك أغلبية أعضاء الأمم المتحدة أو بناءً على طلب مجلس الأمن.

- يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بإعداد جدول أعمال الجمعية، ويبلغه إلى الأعضاء قبْل انعقادها بستين يومًا -على الأقل- إن كانت دورة عادية، وأربعة عشر يومًا -على الأقل- إن كانت دورة غير عادية بناءً على طلب مجلس الأمن، وعشرة أيام -على الأقل- إن كان الاجتماع الاستثنائي بناءً على طلب أغلبية أعضاء الأمم المتحدة.

- تختص الجمعية العامة بقبول الأعضاء الجدد بناءً على توصية مجلس الأمن.

- كما تختص بانتخاب الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن، والسكرتير العام للأمم المتحدة، وقضاة محكمة العدل الدولية بناءً على توصية مجلس الأمن.

- تهيمن على الشئون المالية، وتقر الميزانية.

قرار الاتحاد مِن أجل السلم:

- أهم الأسباب التي أدتْ إليه هو كثرة استخدام حق الفيتو.

- تم تبنيه بمبادرةٍ أمريكيةٍ عام 1950م عقب فشل مجلس الأمن في حل المشكلة الكورية.

ويُعتبر هذا القرار تعديلًا لميثاق الأمم المتحدة مِن النواحي التالية:

1- يسمح للجمعية العامة بإصدار توصيات إلى الأعضاء لاتخاذ تدابير جماعية لمواجهة الإخلال بالسلم، بما في ذلك سلطة استعمال القوات المسلحة، وكان ذلك مِن اختصاص مجلس الأمن وحده.

2- أصبح ممكنًا دعوة الجمعية العامة إلى دورة طوارئ مستعجلة، تنعقد في ظرف 24 ساعة؛ للنظر في تطبيق قرار الاتحاد مِن أجل السلم؛ وذلك بناءً على طلبٍ مِن مجلس الأمن بموافقة تسع مِن أعضائه، أو مِن الجمعية العامة بأغلبية أعضائها (راجع مواعيد انعقاد الجمعية العامة).

- وقد تم تطبيق قرار الاتحاد مِن أجل السلم عام 1956م؛ لمواجهة العدوان الثلاثي على مصر.