توقعات متفائلة حيال نتائج أعمال الشركات خلال الربع الثالث من العام الجارى

  • 147
صورة أرشيفية

بدأت شركات البورصة المصرية فى الإعلان عن نتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري، وسط حالة من التفاؤل سرت بعد هدوء الأجواء السياسية ، فضلا عن توقعات إيجابية من كبري بنوك الاستثمار المصرية حول قدرة الشركات على تحقيق معدلات ربحية جيدة فى ظل استقرار الأوضاع.

وتوقعت تقاري اقتصادية أن تنمو ارباح الشركات فى الربع الثالث بمقدار 9% لتصل إلى 3.75 مليار جنيه مقارنة بنحو 3.44 مليار جنيه فى الربع الثالث من 2012، ومقابل 3.26 مليار جنيه فى الربع الثاني من العام الجاري بزيادة قدرها 15%. ووفقا لبيانات رسمية، حققت 56% من إجمالي الشركات المقيدة فى البورصة نمواً فى ارباحها خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما تراجعت ارباح 44% من الشركات. ويرى التقرير أن الزيادة فى الأرباح ستأتي بدعم من القطاع المالي المتوقع ان يساهم بـ 223 مليون جنيه، فيما يتوقع ان تكون الشركة «المصرية للاتصالات» مساهماً رئيسياً فى النمو بـ143 مليون جنيه، فى الوقت نفسه توقع التقرير أن تساهم شركة «جلوبال تيليكوم القابضة» فى خفض النمو المتوقع بحوالي 320 مليون جنيه.

وأوضح التقرير ان 43% من الشركات المقيدة نجحت على مدار الارباع الثمانية الماضية فى تحقيق إيرادات وارباح فاقت توقعات المحللين، بينما فى الربعين الأخيرين، حققت الشركات معدلات تاريخية على مستوي الإيرادات والأرباح.

وجاءت نتائج أعمال البنك «الأهلي سوسيتيه جنرال - مصر» خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري، متوافقة مع تلك النظرة الإيجابية، بعد أن كشفت عن ارتفاع صافى الارباح المجمعة فى الشهور التسعة الأولي من العام الجاري من 1.17 مليار جنيه إلى 1.37 مليار جنيه بزيادة 16%، بدعم من النمو الملحوظ فى صافي الدخل من العائد والاتعاب والعمولات. فيما نجحت »المصرية لصناعة النشا» فى التحول إلى الربحية بعد ان حققت ارباحاً بلغت 204.8 الف جنيه مقابل 18 مليون جنيه خسائر خلال الفترة المقارنة.

فى الوقت نفسه، تراجعت ارباح «امريكانا مصر» من 113 مليون جنيه إلى 95 مليون جنيه، وهو ما أرجعه محمد على، المدير المالى بالشركة،الأحداث الاستثنائية خلال تلك الفترة والمتمثلة فى حظر التجوال وأعمال العنف والسرقة التى تعرضت لها مطاعم الشركة مما أثر سلباً على الإيرادات، مشيراً إلى أن شركته تكبدت خسائر مباشرة بأحد المطاعم ومقر الإدارة بحوالي 1.2 مليون جنيه نتيجة أعمال سطو وسرقات.