• الرئيسية
  • مفوضية شؤون اللاجئين: 549 ألفا و575 لاجئا سوريا مسجلون بالأردن

مفوضية شؤون اللاجئين: 549 ألفا و575 لاجئا سوريا مسجلون بالأردن

  • 142
أرشيفية

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن أن إجمالي عدد السوريين المسجلين رسميا كلاجئين لديها بلغ حتى يوم الخميس الماضي 549 ألفا و575 شخصا.

بحسب إحدى الصحف الصادرة اليوم الأحد بالأردن أن المتحدث باسم المفوضية لمنطقة سوريا بيتر كيسلر قوله "إن المفوضية أنجزت معاملات جميع اللاجئين السوريين الذين تقدموا بطلبات التسجيل رسميا لدى مكتبها في عمان ..وأنه لا يوجد لديها لاجئون في انتظار التسجيل رسميا حاليا".

وأفاد كيسلر بأن عملية وصول وتسجيل اللاجئين السوريين تنتهي خلال ساعات قليلة في اليوم نفسه ، وذلك في مركزي التسجيل الرسميين للمنظمة الدولية بالأردن واللذين يتوجدان في العاصمة عمان ومحافظة إرب التي تقع في شمال البلاد.

وفيما يتعلق باللاجئين الذين يتواجدون في مناطق نائية..قال المتحدث "إن فرق التسجيل المتنقلة التابعة للمفوضية تقوم بتحديد أماكنهم وبتسجيلهم لكي لا يتحملوا مصاريف التنقل والوصول إلى مراكز التسجيل".

وبالنسبة للمبالغ التي منحتها الدول والجهات المانحة للمفوضية في الأردن ضمن خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية ..أشار كيسلر إلى أن مجموعها وصل إلى نحو 200 مليون دولار منذ بداية العام الجاري.

ووفقا لوثيقة رسمية للمفوضية ، فإن الولايات المتحدة جاءت في مقدمة المانحين بأكثر من 84 مليون دولار تلتها الكويت بحوالي 48 مليون دولار ثم الاتحاد الأوروبي نحو 15 مليون دولار بينما حلت اليابان في المرتبة الرابعة بحوالي 14 مليونا ونصف المليون دولار.

وقدم مانحون من القطاع الخاص نحو 10 ملايين دولار (الدولار الأمريكي يعادل 708ر0 دينار أردني)..أما المبالغ المتبقية فقدمتها كل من كندا وبريطانيا وروسيا والصندوق المركزي للاستجابة الطارئة التابع للأمم المتحدة.

يشار إلى أن المفوضية كانت قد طلبت ضمن خطة الاستجابة الإقليمية للعام 2013 ، مبلغا يصل إلى مليار و167 مليون دولار غير أنها تلقت 709 ملايين دولار من هذا المبلغ أي بنسبة وصلت إلى 61 % ما يعني وجود فجوة في التمويل تصل إلى 39 %.

وعلى صعيد متصل ..صرح مصدر مفوض في إدارة شؤون اللاجئين السوريين في الأردن اليوم بأن 927 لاجئا سوريا دخلوا أمس السبت إلى أراضي المملكة فيما لم يتم منح أية كفالة أو عودة طواعية إلى سوريا.

وأشار المصدر ذاته إلى ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين داخل مخيمات اللجوء إلى 129 ألفا و625 لاجئا ولاجئة..فيما بلغ عدد الذين تم تسجيلهم بعد اندلاع الأحداث في سوريا (منتصف مارس 2011) 548 ألفا و677 لاجئا ولاجئة.