د. مصطفى خطاب - هل حان وقت التخلص من تركيا وإنهاك روسيا؟! - بوابة الفتح الالكترونية
د. مصطفى خطاب
2015-12-07 20:36:00

تمثل حادثة إسقاط الطائرة الروسية سوخوى 24 من قبل تركيا، منحنى جديدًا في مراحل الصراع الغربي الروسي؛ وهذا الحادث أثار كثيرًا من التساؤلات ولتكهنات:
 
فبعض المحللين تخوف من اندلاع حرب عالمية ثالثة!! والبعض الآخر توقع أن تكون هذه لحادثة استنزاف لتركيا لجرها إلى مواجهات تعرقل مسيرة تنميتها!!
 
وآخرون يتوقعون استغلال أردوغان للحادث من أجل الإسراع من مخططه للإحكام السيطرة على مقاليد الحكم وتعديل الدستور التركي!
 
في حين تكهن آخرون أنه مخطط لاستنزاف روسيا وإنهاكها وحصارها، خصوصًا أن تركيا أحد أعضاء حلف الناتو!
 
و الأسوأ في الموضوع هو التخوفات التي سيطرت على الجانب التركي، خصوصًا أن القدرات العسكرية التركية أضعف من أن تواجه روسيا منفردة، وهو الأمر الذي استلزم منهم اتصالات مكثفة طويلة ولقاءات عاجلة مع مسئولي حلف الناتو؛ لضمان تأييدهم ودعمهم لتركيا في تلك الحادثة كأحد أساليب ردع الجانب الروسي من أية مواجهات عسكرية ضد تركيا.
 
ومن المؤشرات السلبية من حلف الناتو هو التصريحات الأمريكية بشأن عدم توفر معلومات موثقة لديها حول مكان إسقاط الطائرة؟!
 
والتخوفات التركية تتزايد خصوصًا بعد أن سحبت الولايات المتحدة الأمريكية منظومة الدفاع الصاروخي الباتريوت من الحدود التركية الروسية منذ فترة قصيرة.
 
وتعليقًا من روسيا على الحادث، فقد أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها تدرس أساليب الرد والتعامل مع هذا الحادث، وبناء عليه هل ترتكب روسيا حماقة في فتح جبهة مواجهة عسكرية مع تركيا؟!
 
هذا الخيار أستبعده لعدة أسباب؛ منها: إنهاك الاقتصاد الروسي وعدم قدرته تحمل تكلفة مواجهة عسكرية من هذا القبيل خصوصًا إذا قرر حلف الناتو التضامن مع تركيا في تلك المواجهة، بالإضافة إلى عدم وجود تحالف لروسيا مع دول ذات ثقل لمثل هذه المواجهات وإن كان التفوق العسكري الروسي قد يدفعها لعمليات عسكرية خاطفة ضد تركيا.
 
البعض يرى بعض الدول قد تدفع بشكل غير معلن باتجاه إشعال الأزمة والمواجهات بين تركيا وروسيا؛ لذا تبقى تساؤلات حائرة تحتاج لإجابات ستسفر عنها الأيام المقبلة:
 
- هل تندلع مواجهة عسكرية محدودة بين روسيا تركيا؟!
 
- هل تشهد تركيا عدد من العمليات الارهابية الموجعة التي سترتكبها تنظيمات إرهابية في العمق التركي (حرب بالوكالة)؟!
 
- هل حان الوقت للتخلص من تركيا وإنهاكها واستبدالها بشرط آخر في المنطقة؟!
 
- هل الحادث حلقة من حلقات صراع التسليح وتطويره بين روسيا والغرب؛ حيث إن إسقاط الطائرة السوخوي بإمكانياتها المتطورة صفعة موجهة من الغرب للسلاح الروسي من خلال تركيا؟!
 
- هل الحادث سيكون سببًا في الإسراع في مخططات تقسيم سوريا، تدفع تركيا من خلاله لإيجاد منطقة عازلة على حدودها مع سوريا؟!